أنت و العمل

هام لرواد الأعمال… كيفية اختيار أفضل الشركات للاستثمار؟

هام لرواد الأعمال… كيفية اختيار أفضل الشركات للاستثمار؟

 

 

البدء في الرحلة الاستثمارية، بهدف تحقيق الاستقلال المالي، يتطلّب من الفرد الإلمام بالعديد من المعلومات عن الشركات المُناسبة لوضع الأموال فيها، علمًا أن حسن اختيار الشركة للاستثمار يشابه البدء في تأسيس مبنى، وذلك للوصول إلى جني الفوائد على المدى الطويل، بشكل صائب.

3 نقاط هامة لاختيار الشركة المناسبة للاستثمار

يتحدّث ماجد المقاطي، المُتخصّص في الاستثمار وأسواق المال، لـ”سيدتي”، عن ثلاث نِقَاط هامة لاختيار الشركة المناسبة للاستثمار، هي:

الإلمام بنشاط الشركة

إحدى الركائز المهمة في اختيار الشركات هو فهم كل شركة وتقييمها، لناحية الربحية، كما المنتجات والخدمات للجمهور والميزة التنافسية، بالإضافة إلى ماهية المخاطر والمؤثرات؟

معرفة مُلّاك الشركة

من الضروري التعرّف إلى أعضاء مجلس الإدارة، ممّا يُعطي انطباعًا على كفاءة الإدارة من عدمها. لذا، قبل اختيار إحدى الشركات، يجدر التعرف إلى كبار الملاك ومجلس الإدارة والمديرين، وكذلك المستثمرين والمضاربين أيضًا.

قراءة القوائم المالية

معرفة مدى نمو الأصول خلال الأعوام الخمسة السابقة، كما حجم القروض والتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، بالإضافة إلى هوامش الربح وربحية الأسهم.

هامش الربح الإجمالي ودوران إجمالي الأصول

يشير رياض الحميدان، خبير الاستثمار، بدوره، إلى عنصرين هامين، هما:

  • انخفاض هامش الربح الإجمالي يدل على عدم قدرة إدارة الشركة على توليد الأرباح وعلى بعض المشكلات التي يجدر الإسراع في حلها. يعطي انخفاض المؤشر المذكور إنذارًا لإدارة الشركة بأن هناك خلل في التشغيل، بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام او الرواتب. على النقيض من ذلك، كلّما ارتفع هامش الربح، مُقارنة بالمنافسين، فإن ذلك يدل على كفاءة الشركة في إدارة التشغيل وخفض التكاليف. تجدر الإشارة إلى ضرورة مقارنة هامش صافي الربح بالشركات المماثلة بالنشاط. على إدارة المنشأة في هذا الإطار مراجعة عدد العاملين والرواتب والمزايا والمكافآت وأسعار المواد وتكاليف التخزين لتحسين هذا المؤشر، كما على المستثمر أن يختار الشركة ذات الهامش الربحي العالي مقارنة بالشركات الأخرى، كما تمتد المقارنة إلى معيار القطاع.
  • دوران إجمالي الأصول، مؤشر مرتبط بمبيعات الشركة؛ إذا انخفض الرقم عن معيار القطاع فهذا دال على أن الشركة لا تحقق مبيعات كافية، فالمبيعات لا تناسب حجم استثمارات الشركة والحل يكمن في زيادة المبيعات أو التخلص من بعض الأصول أو كلاهما. يدل انخفاض المؤشر على عدم كفاءة الإدارة باستغلال أصولها أو تحقيق أرباح بوساطة الأصول، علمًا أن الشركة التي تحقق مبيعات عالية بأصول قليلة أفضل مقارنة بالشركة التي تملك أصول عالية بمبيعات اقل. يعدّ تحقيق العوائد على الأصول من عوامل الربحية ويعطي انطباعًا على مدى كفاءة الإدارة وهو أحد ثلاث عوامل معبرة عن مسببات الربحية في الشركة، لذلك يجب أخذه في الاعتبار عند اختيار إحدى الشركات للاستثمار

 

إقرأ أيضا:خطوات الثقة التي تقودك إلى طريق النجاح في العمل

 

السابق
مطلوب موظفة استقبال ومتابعة زبائنا لمطعم في ضاحية الياسمين
التالي
Digital Marketing and Multimedia Specialist Job Opportunity in Amman, Jordan