أنت و العمل

نصائح مُساعدة في تطوير الذات في مجال العمل والتميز

 

نصائح مُساعدة في تطوير الذات في مجال العمل والتميز

 

قد يكون العثور على طرق جديدة لتحسين نفسك والنمو والتطور في العمل صعبًا لكثيرين، لذا يبقى البعض في نفس الدائرة والمنصب، لوقت طويل.
في السطور الآتية، أمور على الموظفين اتباعها لتطوير ذواتهم، في مجال العمل.

إظهار الإنجازات والتسويق للذات

269796
من المهم أن يُظهر الموظف إنجازاته في العمل (الصورة من Adobestock)

يتحدّث الدكتور محمد الغندور، خبير في التغذية العلاجية وجودة الحياة، فيقول إنه “يجدر بكلّ عامل أن يظهر نجاحه ويبرز ما يقوم به، وذلك لأن المسؤولين والمديرين يريدون رؤية إحصائيات أمام عينهم تبين إنتاجية كل موظف”، لذا، هو يدعو إلى توضيح المنجزات، بطريقة محترفة ومهذبة، مع إيصال المعلومة الصحيحة عن الذات. بالمقابل، عدم القيام بذلك، لن يجعل المديرين يدركوا مدى تحقق تلك الإنجازات، مهما كثرت”. ويوضح الفارق بين جملتي “أنهيت عملي، أخيرًا” و “أنجزت عملي بإتقان وعملت كذا وكذا”، لافتًا إلى أن العبارة الثانية تُظهر قيمة جهود الموظف(ة) وتفانيه في العمل والسهر عليه، مثلًا.

 

من المهمّ تحدي النفس من أجل التطور والنمو والتحسن على الصعيدين الشخصي والمهني (الصورة من Adobestock)

Hello Ezra، موقع التدريب المهني الرقمي، يشير إلى ستّ نِقَاط هامة من أجل تطوير النفس في العمل، هي:

إقرأ أيضا:ما هي شروط Daily Standup Meeting وأهميته في سير العمل؟

 

1. تحدي الذات ومواصلة التعلم: القيام بالمهام عينها، بشكل متواصل، ولمدة طويلة لن يساعد في الوصول إلى أي هدف. لذا، من المهمّ تحدي الذات من أجل التطور والنمو والتحسّن على الصعيدين الشخصي والمهني، ليتحقّق ذلك من خلال الانخراط في المهام الجديدة وتعلم طرق مختلفة لأداء المهام، كما جلب أفكار حديثة إلى الشركة، جنبًا إلى جنب حضور بعض الدورات التدريبية وقراءة الكتب المتخصصة، كما تعلم مهارة جديدة مطلوبة أو حتى سؤال الزملاء حول الأمور المرغوبة.

من المُفيد تحديد أهداف قابلة للتحقيق، في إطار زمني محدد (الصورة من Adobestock)

2. تحديد أهداف ذكية في العمل: من الضروري أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق في إطار زمني محدد وتخلق أفضل الفرص، على الصعيدين المهني والشخصي، مع ضرورة تتبع التقدم وإجراء بعض التعديلات إن تطلبت الحالة ذلك، فالأهداف الصغيرة مُساعدة في الترقي وإجراء التحسينات المؤدية إلى النمو.

لتحسين الذات، يصح الحصول على الاستشارات من المتختصصن وذوي الخبرة (الصورة من Adobestock)

3. الاستثمار في التدريب: يُعد الحصول على مدرب في مكان العمل من الطرق الأكثر فاعلية، لتحسين الذات في العمل وتحقيق الأهداف، إذ أظهرت بحوث أن التدريب يُحسّن ثقة الموظف بنفسه بنسبة 80% ويُحسّن الأداء والتواصل والعلاقات في مكان العمل بنسبة 70%، كما يتضمن التدريب أيضًا الحصول على الاستشارات من المتخصصين وذوي الخبرة.

إقرأ أيضا:خطوات ترشدك إلى كيفية التعامل مع المدير السلبي العدواني؟
طلب التغذية الراجعة يتمثل في الحرص على الاستماع إلى آراء الغير وتعليقاتهم (الصورة من Adobestock)

4. طلب التغذية الراجعة: ثمة فوائد عدة لطلب التعليقات والتغذية الراجعة، فهي المحرك الرئيسي للتعلم والتدريب، كما تُمكّن الشخص من النمو ومعرفة نِقَاط القوة والضعف ومجالات التحسين، إضافة إلى أنها مصدر للتحفيز والشعور بالتقدير.
5. تقسيم المهام الكبيرة والتفويض: قد يسأل المرء عن كيفية تحسين الذات، عند الغرق باستمرار في قدر هائل من العمل، فالمجهود الكبير المتواصل قد يكون أمرًا محبطًا ومانعًا للتحسين، بالإضافة إلى أنّه مسبب رئيس للإجهاد. لتجنب ذلك، يصحّ تقسيم المهام المعقدة والكبيرة إلى أصغر للتعامل معها بسلاسة، خصوصًا بعد التعيين لأداء مشاريع كبيرة، إضافة إلى التفويض قدر الإمكان والابتعاد عن رغبة إتمام كل شيء بنفسك، فذلك يجعل المهام أكثر سهولة في الإنهاء، ليزداد مستوى الإنتاجية تاليًا، فيصبح هناك وقت كاف للتحسن.

 الدكتور محمد الغندور، خبير في التغذية العلاجية وجودة الحياة

إقرأ أيضا:ما هو دور التسويق العاطفي في جذب العملاء المحتملين؟

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على ثريدز اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على Pinterest اضغط هنا

السابق
وظائف مصرف ابوظبي الاسلامي بابوظبي ودبي
التالي
كيفية التعامل مع الإشعارات الضارة وتعطيلها