أنت و العمل

نصائح أساسية لليوم الأول في العمل من أجل ترك انطباع جيد

 

نصائح أساسية لليوم الأول في العمل من أجل ترك انطباع جيد

 

يمتلك اليوم الأول في العمل أهمية للموظف الجديد الذي يحرص على ترك انطباع أول جيد، لذا يجب إبعاد الشعور بالتوتر وتلافي الوقوع في بعض الأخطاء التي قد تتسبب بنتائج عكسيه. في الآتي، بعض النصائح الأساسية لليوم الأول في العمل، حسب المستشار الإداري راشد المقبل.

نصائح رئيسة ليوم أول فعّال في العمل

لا بدّ من التعرف إلى القادة المتواجدين في مقر العمل (الصورة من Adobe stock)

يدعو المستشار الموظف الجديد إلى أن يدرك أن وصوله إلى مرحلة اليوم الأول في العمل،  يعني أنّه قد مرّ بأصعب المراحل التي تتمثل في المقابلة الشخصية والفحوص الطبية التي تلي عملية القبول، والاختبارات المهنية أيضًا، لذا فإنّ الاستعداد لهذا اليوم ينبغي أنّ يكون بصورة مُسبّقة، من خلال الآتي:

  • تجهيز لباس العمل، بعد التعرف إلى الرداء المناسب حسب لوائح المنظمة أو النظر للباس الموظفين أثناء المقابلة الشخصية.
  • الذهاب إلى مقر العمل قبل اليوم الأول، من أجل معرفة المسافة والوقت المستغرق في الذهاب، والاطلاع على الازدحام المروري، هذه الخطوة هامة جدًا كونها تُمكن الفرد من الوصول المبكر في اليوم الأول، إذ أنّ الحضور المتأخر في اليوم الأول يُعد كارثة، مع ضرورة الإشارة إلى عدم الحضور المبكر بطريقة مبالغة فيها، بالمقابل، مثل: الذهاب للعمل قبل 3 ساعات من بدئه!
  • القراءة عن المنظمة والمشاريع التي تستلمها حتى تصبح تلك المعلومات مصدرًا للفرد، مع الاستناد عليها، عند طرح الأسئلة لاحقًا.
  • صلاة الفجر في أول يوم وطلب دعاء الوالدين والنية الجيدة تجاه العمل واحتسابه كمساهمة مجتمعية.
  • عند الحضور، التوجه مباشرة إلى قسم الموارد البشرية أو العلاقات العامة أو القسم الذي قام بالتوظيف، وذلك للتوجيه إلى المدير المباشر.
  • شكر المدير المباشر وإلقاء السلام عليه، مصحوبًا بابتسامة، مع إبداء اللطف أثناء الحديث، فالتعريف بالذات والتعرّف إلى الزملاء.
  • عدم التذمر من المهام البسيطة، في الأيام الأولى.
  • عدم التسرع وأخذ مسؤوليات ليست ضمن مسؤولياتك.
  • عدم التذمر من قلة اهتمام الموظفين أو المُديرين بك  في اليوم الأول.. ربما، هم يُركّزون على مشاريع هامة ويرغبون بمنحك الوقت الكافي للتعرف لاحقًا.
  • مدح العمل السابق في أول يوم عمل هو بمثابة مقارنة غير جيدة قد تتسبب بخسارة الزملاء في المنظمة الجديدة.
  • الحرص على تنظيم وترتيب المكتب الجديد.
  • التعرف إلى القادة المتواجدين في مقر العمل.
  • أخذ أرقام الزملاء وتحديدًا المدير المباشر لمراسلته في حال وجود طارئ في الأيام الأولى ولئلا يتشكل لديه انطباع سلبي عنك في تلك الحالات.

استعدادات يوم العمل الأول

تُعدّد شبكة Monster المهنية للتوظيف، بدورها، بعض النصائح المتعلقة بالاستعدادات ليوم العمل الأول، وهي:

إقرأ أيضا:فاجئ عقلك.. وتدرب على مهارات التفكير العُليا في الوظيفة
  • النوم الجيد وتناول وجبة الفطور: قد يُخطئ كثيرون في تفويت وجبة الفطور، نظرًا للحماسة للعمل، فتناول الفطور المُغذي يساعد في مدّ المرء بالطاقة الضرورية لمواجهة اليوم بشكل جيد حتى فترة الغذاء.
  • الإيجابية والود: من الواجب الحرص على إبداء الإيجابية أثناء التواصل مع زملاء العمل، كما استخدام التواصل البصري والمصافحة بشكل لبق والحديث بشكل ودي والابتعاد عن الكلمات التي قد تتسبب بسوء الفهم أو الالتباس. إلى ذلك، من المفيد الحرص على الانضمام لاستراحات القهوة أو وجبات الغذاء، فهذه المحطات هي فرص للتعرف إلى الزملاء، بشكل أكبر، وذلك لمساعدتك في فهم قواعد المنظمة بشكل أوسع.
  • عدم التردد في طلب النصيحة: قد ينسى أو ينشغل المتخصّص أو المدير عن توجيهك بشكل جيد في أيام العمل الأولى، لذا، لا بأس بطرح الأسئلة المتعلقة بمهام عملك وأنظمة المؤسسة وما الذي يجب عليك فعله، فهذا الفعل يكسر الحرج والحواجز المحتملة في اليوم الأول.
  • الانطلاق مع التيار: حتى لو كنت من ذوي الخبرة، وتتمتع بمهارات عدة يمكنك نقلها إلى مقر العمل الجديد، إلا أن لكل منظمة طريقتها الخاصة في العمل. في هذا الإطار، أبقِ عينيك وأذنيك مفتوحة وحاول أن تتكيف مع المتغيرات بأكبر قدر ممكن من السلاسة، وتجنب قول العبارة الآتية :”كنّا نفعلها بهذه الطريقة في الشركة التي كنت أعمل فيها”، الكفيلة بإضعاف علاقتك مع الزملاء الجدد. هناك أيضًا نصائح تساعدك على تخطي هذا اليوم في العمل، اطلعي عليها.
المستشار الإداري راشد المقبل

 

إقرأ أيضا:هام لرواد الأعمال… كيفية اختيار أفضل الشركات للاستثمار؟

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

 

إقرأ أيضا:حصاد.. ثورة هائلة في تكنولوجيا عام 2023، ماذا ينتظر البشرية في العقد القادم؟
السابق
وظائف عمل لدى شركة اربتك جردانة
التالي
أطلِق العنان لحبّ السفر مع تيك توك: دليل السفر المثاليّ لفصل الصيف