أنت و العمل

تعرفي إلى خمس مراحل أساسية لنمو الشركات وانطلاقتها في سوق العمل

 

تعرفي إلى خمس مراحل أساسية لنمو الشركات وانطلاقتها في سوق العمل

 

تمر الشركات التجارية بالعديد من المراحل حتى تصل إلى مرحلة التقدم والنمو والازدهار، إذ إن تحويل الفكرة إلى نموذج عملي مربح يتطلب الكثير من المجهود والوقت، كما أنّ الأمر محفوف بالكثير من المخاطر حتى يصبح المشروع ذا كيان تجاري، ويمتلك حصة في سوق العمل سواء على النطاق المحلي أو الدولي.
وللتعرف أكثر إلى تلك المراحل الأساسية التي تمر بها الشركات الناشئة التقت سيدتي كلاً من، علي الشيخر، مستشار التأسيس وتطوير الشركات الناشئة، ومحمد ماجد الشرهان، رجل الأعمال والمؤسس والرئيس التنفيذي لإحدى شركات التشغيل والصيانة؛ للحديث بشكل خاص على خمس مراحل رئيسة لنمو الشركات التجارية.

دورة الحياة للشركات

بداية أشار مستشار التأسيس وتطوير الشركات الناشئة علي الشيخ، إلى أنّ الشركات الناشئة تمر بخمس مراحل، ولكل مرحلة احتياجات تمويلية مختلفة، وهذه المراحل الخمس لتطور الشركات يُطلق عليها أيضاً “دورة الحياة للشركات”، وهي كالآتي:

مرحلة التأسيس

وتبدأ هذه المرحلة عندما يقرر “صاحب المشروع” تأسيس الشركة قانونياً لبداية نشاطه.

مرحلة النمو

تبدأ الشركة في العمل على تحقيق إيرادات، وأرباح أكبر من خلال توسيع قاعدة عملائها ومجموعة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها؛ لأنّ ذلك سيثبت أن الشركة عند تأسيسها كانت تمتلك أفكاراً ورؤى سليمة.

إقرأ أيضا:كيف تُبنى الهوية الشخصية بصورة صحيحة لجذب الفرص المهنية؟

مرحلة الاستقرار

وفيها تكون الشركة قد أتمت نموها ووصلت إلى العديد من الدروس من الأخطاء السابقة، كما وتمكنت من معرفة بعض الطرق المنظمة في أداء أعمالها.

مرحلة النضج

تكون الشركة في هذه المرحلة ذات خبرة، ولديها من الأرباح ما يُمكنّها من الاستمرارية وتحقيق قدر من الاستقرار، بحيث تستطيع التغلب على معظم الظروف المفاجئة وغير المتوقعة، والتعامل مع الصعاب المالية التي قد تواجهها.

مرحلة التجديد والابتكار

وفي هذه المرحلة يتطلب الأمر من الشركة أن تجدد من نفسها وتبتكر حتى تحافظ على قوتها.
ويجدر التنويه إلى أن لكل مرحلة متطلبات تمويلية مختلفة، قد تجدها الشركة من مؤسسات تمويل معينة بطريقة أسهل من مؤسسات أخرى بحسب المرحلة، ولزاماً عليك التعرف إلى المرحلة التي تمر بها شركتك حتى يتم إدراك متطلباتها المساعدة على النجاح فيها والانتقال للمرحلة التي تليها.

مراحل أخرى بمفهوم مختلف

محمد ماجد الشرهان، رجل الأعمال والمؤسس والرئيس التنفيذي لإحدى شركات التشغيل والصيانة، ذكر أيضاً تلك المراحل الخمس بمفهوم مختلف، وهي:

مرحلة الوجود

يعتمد نجاح الشركات الناشئة في هذه المرحلة على قدرة الشركة في تقديم المنتج المطلوب، والقدرة على جذب العملاء والفئة المستهدفة بنجاح.

مرحلة البقاء

ينبغي على الشركة في هذه المرحلة إدارة كل من الإيرادات والمصروفات على أفضل نحو ممكن.

إقرأ أيضا:تعرفوا إلى خطوات التصميم لدليل الموارد البشرية في المؤسسة

مرحلة النجاح

وتعنى بالاختيار بين تحقيق الاستقلالية للشركة أو توجيه الموارد الصالح، وتحقيق نمو إضافي في السوق.

مرحلة الانطلاق

يتركز الاهتمام في هذه المرحلة على تسريع نمو الشركة، وأيضاً على توفير مصادر تمويل لتلبية متطلباتها.

مرحلة النضج

اهتمام الشركة الرئيسي في هذه المرحلة ينصب على توحيد الأرباح الناجمة عن النمو والتحكم فيها، بالإضافة إلى الحفاظ على مزايا الشركة وتعظيمها.

السابق
نصائح للبدء في مشروع ناجح برأسمال صغير
التالي
Social Media Marketing Specialist Job at MLB KOREAN in Jordan