أنت و العمل

حتى لا تختفي سيرتك الذاتية في الأدراج.. كيف تدون مهاراتك الاحترافية؟

حتى لا تختفي سيرتك الذاتية في الأدراج.. كيف تدون مهاراتك الاحترافية؟

 

 

بينما تقوم بصياغة سيرتك الذاتية المصممة خصيصاً للحصول على الوظيفة التي ترغب بالتقدم إليها؛ اعلم أن الطريقة التي تعلن بها عن مهاراتك في الوظيفة يمكن أن تحدد مدى تقدمك في عملية التوظيف، فإذا كنت تريد أن تُظْهِر سيرتُك الذاتية أنك تمتلك ما يلزم لتبرير الحصول على المقابلة؛ فأنت بحاجة إلى إظهار مهاراتك الوظيفية بشكل متقن وإبداعي.
يمكن للمهارات الموجودة في سيرتك الذاتية أن تميزك عن المنافسين؛ حتى تتمكن من الحصول على المنصب الذي تريده. فإذا قررت لجنة التوظيف أن تعرض عليك الوظيفة؛ فإن قسم مهارات سيرتك الذاتية يمكن أن يؤثر بسهولة في رقم الراتب الذي يستقرون عليه.
إذاً، من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر بمعرفة المهارات التي يجب وضعها في السيرة الذاتية؟ تعرف إلى مجموعة من النصائح لكتابة السيرة الذاتية التي تهمك أكثر، أو ابدأ في القراءة للحصول على كيفية القيام بإدراج المهارات الوظيفية للسيرة الذاتية التي تريد أن يراها فريق التوظيف بحسب موقع “roberthalf.com”.

ما أفضل المهارات الوظيفية لوضعها في السيرة الذاتية؟

ليس سراً أن العديد من مديري التوظيف يقضون فترة قصيرة فقط من الوقت في النظر إلى السيرة الذاتية قبل أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون تمرير مرشح الوظيفة أو إضافته إلى القائمة المختصرة. ما قد لا تعرفه هو أن أصحاب العمل اليوم يبحثون عن المهارات الصعبة والناعمة للحصول على وظيفة، التي يمكن اختصار أهمها بالآتي:

إقرأ أيضا:معلومات من خبير متخصص عن المحفظة الاستثمارية وأنواعها
  1. إتقان الكمبيوتر
  2. تجربة القيادة
  3. مهارات التواصل
  4. المعرفة التنظيمية
  5. مهارات الناس
  6. موهبة التعاون
  7. قدرات حل المشكلات

تُعتبر هذه المهارات وغيرها من المهارات الضرورية لمكان العمل اليوم؛ فالمهارات الصعبة هي المهارات التقنية المطلوبة لإنجاز المهام والمسؤوليات المرتبطة بالوظيفة، ويتم اكتسابها من خلال الممارسة والتعليم والتدريب، وهي قابلة للقياس وسهلة الإعلان عنها: إما أن تكون لديك المهارات والخبرة التقنية المطلوبة، أو لا تمتلكها.
تعكس المهارات الناعمة، أو مهارات التعامل مع الآخرين، شخصية الفرد وسماته الشخصية. ويمكن أن ترتبط بالقدرة على التوافق مع ثقافة عمل الشركة، أو التعامل مع التوتر، أو التواصل بوضوح، أو اللعب بشكل جيد مع الآخرين، على سبيل المثال. قد تكون هذه المهارات “ناعمة”، لكنها مهارات مهمة للسيرة الذاتية: عندما يمتلك المرشحون للوظيفة مستويات مماثلة من الخبرة والمهارات الفنية؛ يمكن للمهارات الناعمة أن تقلب الميزان.

ما أمثلة المهارات الناعمة للسيرة الذاتية؟

لا تخطئ؛ فالمهارات الناعمة في سيرتك الذاتية يمكن أن تكون ذات أهمية كبيرة لمدير التوظيف مثل المهارات الفنية التي تقدمها. فالمديرون الأذكياء يعرفون أن الموظف الجديد ذا الخبرة والمدرب تدريباً عالياً، الذي لا يتناسب مع ثقافة المكتب، أو يتواصل بشكل سيئ مع العملاء والزملاء، أو يتجمد تحت ضغوط الموعد النهائي؛ يمكن أن يؤدي إلى خسائر فادحة في مكان العمل.
فسيرتك الذاتية يجب أن تؤكد أحقيتك في التقدم للمقابلة أمام صاحب العمل، وأنك لا تستطيع القيام بهذه المهمة فحسب، بل ستساعد الفريق على النجاح. تذكر أن كل طلب وظيفة يجب أن يحتوي على سيرة ذاتية مخصصة؛ لذا قم بمراجعة واجبات الوظيفة التي تتقدم لها، وحدد أياً من نقاط قوتك الشخصية ستساعدك على تحقيق النجاح في الوظيفة وفي بيئة العمل. وتأكد من وجود أهم المهارات الآتية:

إقرأ أيضا:التخطيط الإستراتيجي في ريادة الأعمال: خارطة طريق للنجاح

القدرة على التكيف

سواء كنت موظفاً جديداً يتعلم أساسيات العمل، أو موظفاً منذ فترة طويلة يتكيف مع أولويات الشركة المتغيرة، أو مديراً يتبنى تقنيات تحويلية في مكان العمل؛ فسوف تواجه بعض الاضطراب في حياتك المهنية. تريد الشركات موظفين يمكنهم التأقلم بسرعة مع بيئات مختلفة ومنفتحين على العمليات والتقنيات الجديدة.

الاهتمام بالتفاصيل

الأخطاء مكلفة للشركات من حيث الوقت والمال، ولإظهار ذلك لأصحاب العمل المحتملين وأنك حذر ومتعمد في كل ما تفعله؛ أرسل سيرة ذاتية مخصصة ومدققة وخطاباً تقديمياً يتضمن أبرز أحداث تاريخ العمل التي تجسد الاجتهاد والضمير.

التعاون

سيكون مدى نجاحك في العمل مع الآخرين، سواء أعضاء الفريق أو عبر الأقسام؛ أمراً بالغ الأهمية لنجاحك المهني. قم بإعطاء أمثلة في تاريخ عملك، أو إذا كنت خريجاً جامعياً جديداً، فأمثلة من مختبراتك وندواتك ودوراتك الدراسية التي توضح العمل الجماعي والشراكات الناجحة.

صنع القرار

يرغب معظم المديرين الأذكياء في منح الموظفين قدراً من الاستقلالية حتى تتمكن القيادة من التركيز على الصورة الكبرى، وهم يعلمون أيضاً أن ذلك يمكن أن يحسن سعادة الموظف وأداءه. ولهذا السبب فإنهم يقدرون الموظفين الذين يمكنهم تقييم الموقف وتحديد الخطوات التالية التي يجب اتخاذها، بدلاً من طلب التوجيه باستمرار.

التعاطف

يُعد فهم مشاعر الآخرين أمراً مهماً إذا كنت ترغب في التعامل بفعالية مع زملاء العمل والمديرين والتقارير المباشرة والعملاء. سواء كنت في منصب قيادي أو على مستوى الموظفين؛ فإن القدرة على وضع نفسك في مكان شخص آخر هي سمة قيِّمة.
في النهاية، عزيز القارئ:
ضع في اعتبارك أنه يجب تسليط الضوء على المهارات في سجل عملك وأقسام السيرة الذاتية الأخرى، مثل الأنشطة التطوعية أو الشهادات المهنية. ولا تبالغ بشأن مهاراتك أو أي شيء آخر . لا تستسلم أبداً لإغراء تضخيم المسمى الوظيفي، أو إضافة شهادة أو مهارات لا تمتلكها، أو تجميل فترة عمل لم تدُم طويلاً.
إن تقديم ادعاءات كاذبة أو توسيع الحقيقة لا يستحق المخاطرة. تقوم معظم الشركات بإجراء فحوصات الخلفية ومراجع الاتصال، وستؤدي الأكاذيب إلى الإضرار بشدة بمصداقيتك ومن المحتمل أن تكلفك الوظيفة.

إقرأ أيضا:لماذا تتزايد أهمية الاستشارات الإدارية في الشركات والمؤسسات؟

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

السابق
وظائف مكتب صبح للاستشارات الهندسية
التالي
للتطور الوظيفي.. مهارات التحدث الأساسية لتصبح موظفاً ناجحاً