أنت و العمل

تعرّفوا إلى الفروقات الجوهرية بين التخطيط والتنظيم

 

تعرّفوا إلى الفروقات الجوهرية بين التخطيط والتنظيم

 

لا يصحّ استخدام مُصطلحي التخطيط والتنظيم، للإشارة إلى الأمر عينه، إذ هناك فروقات جوهرية بين المصطلحين، وهو ما نتطرق إليه عبر السطور الآتية.

تعريف بالتخطيط والتنظيم

التخطيط والتنظيم في الأعمال (الصورة من Adobestock)

في إطار التعريف الأولي لكل من التخطيط والتنظيم، يقول أحمد فدعق، ‏‏‏مهندس مدني ومهتم في مجالات الأعمال والتشييد والبناء، لـ”سيدتي. نت”: “التخطيط هو أنّ تُحدد الأهداف والمهام والطريقة التي تُساعدك في تحقيق مخططاتك، أما التنظيم هو ترتيبك لتلك الأهداف والمهام وتوقيتها، بما لا يتعارض مع طريقة تخطيطك”.

 

التخطيط يُحدد الأهداف والمهام والطريقة التي تساعد في تحقيق المخططات، أما التنظيم هو ترتيب لتلك الأهداف والمهام وتوقيتها (الصورة من Adobestock)

تذكر صحيفة Chron الأميركية، وتحديدًا في في القسم المُتخصّص في الأعمال والمشاريع الصغيرة أن “التخطيط وفق قاموس كولينز هو عملية اتخاذ القرار بالتفصيل حول كيفية القيام بأمر ما قبل الشروع في ذلك. التنظيم، بدوره، هو نشاط أو مهارة تنسيق الأشخاص والأحداث، لذا من المنطقي أنك بحاجة إلى وضع خطة قبل البدء في تنظيم تلك الخطة ووضعها موضع التنفيذ”.

إقرأ أيضا:هل يخدعنا الآخرون عند استخدام مصطلحي “النمو” و”التطور” للدلالة على نفس المعنى؟

في سياق الأعمال، تُفيد الصحيفة الأميركية بأن التخطيط يحدث في غرف الاجتماعات، حيث تُدوّن الملاحظات والأفكار. على سبيل المثال، إذا كنت تخططين لبيع منتجات أكثر بنسبة 30% في الشهر المقبل، فعليك أن تقرري بالضبط كيف ستحققين هذا الهدف؟ لمجرد معرفة من وماذا ومتى وأين وكيف؟ تبدأ العملية التنظيمية التي تتضمن تحديد الموارد ووضع الخطة المرشدة لجهود التنظيم.

 

 

التخطيط يحدث في غرف الاجتماعات، حيث تُدوّن الملاحظات والأفكار (الصورة من Adobestock)

وفق شركة Conover المُتخصّصة في مجالات التخطيط والتدريب الوظيفي، قد يتخذ التنظيم شكل تحديد أولويات المهام ثم تفويض تلك المهام، أو حتى إعداد نظام أو سير عمل جديد تمامًا لأعضاء الفريق. لذا، ينطوي التخطيط على اتخاذ القرارات، فيما التنظيم هو العمل على تلك القرارات.

 

أهمية التخطيط والتنظيم

هناك علاقة تكاملية بين التخطيط والتنظيم (الصورة من Adobestock)

يُشير Today founder، موقع مُتخصّص في الإرشاد المهني، إلى أهمية التخطيط والتنظيم في أي مشروع تجاري، والعلاقة التكاملية بينهما، إذ من الصعب الإفادة من التخطيط بشكل فعّال، ما لم تتبعه عمليات منظمة، فهما يوجهان النشاط إلى الاتجاه الصحيح مع استخدام الموارد بشكل صائب من أجل التنسيق للوصول إلى الأهداف. حسب الموقع، يُحسّن التخطيط وظيفة التنظيم، وذلك عندما تكون الخطة شاملة وتأخذ في الاعتبار المخاطر والفرص. كما يرشد التخطيط إلى أولوية المهام، فتوزيعها على الموظفين، ما يؤدي إلى تنظيم الموارد وزيادة كفاءة المنظمة.

إقرأ أيضا:طريقة كتابة السيرة الذاتية باحترافية
التخطيط يساعد في حسن إدارة الوقت (الصورة من Adobestock)

يؤدي التخطيط أيضًا إلى تحسين التنظيم، لناحية إدارة الوقت، فعندما تعلمين أنه يتعيّن عليك إكمال هذه المهمة في غضون يومين مثلًا، فإنك تنظمين أنشطتك وفق ذلك الوقت، وقد تضطرين إلى تفويض جزء منها إلى شخص آخر لإكمالها في الوقت المحدد، لذا بسبب تخطيطك، يمكن تنظيم مهامك بشكل أفضل.

المهندس أحمد فدعق

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

السابق
مطلوب مهندس لدى مستودع ادوية رائد في عمان
التالي
ما هي مهمات الاستشاريين ومسؤولياتهم ومتطلبات وظائفهم؟