أنت و العمل

فرص السوق.. تعريفها وكيفيّة اقتناصها من رواد الأعمال؟

فرص السوق.. تعريفها وكيفيّة اقتناصها من رواد الأعمال؟

 

“فرص السوق”؛ مصطلح متداول في صفوف رواد الأعمال؛ فما هو تعريفه؟ وأسباب ظهوره؟ وكيف يمكن أن يكون منطلقًا للمشاريع والأعمال التجارية؟

نشأة المصطلح وتعريفه

الاحتياجات الاجتماعية شكّلت العديد من حالات الطلب، التي أدت إلى قيام الشركات والمصانع بتصنيع المنتجات والخدمات لتلبية تلك الحاجات (الصورة من Adobestock)

يتحدث عبداللطيف المعمري، المتخصّص في التواصل عن نشأة مصطلح “فرص السوق”، فيقول إن “الاحتياجات الاجتماعية شكّلت العديد من حالات الطلب، التي أدت إلى قيام الشركات والمصانع بتصنيع المنتجات والخدمات لتلبية تلك الحاجات. خلق ذلك الأسواق والتنافسية. مع مرور الوقت، بدأت هذه الأسواق بالتغيير. ومع تطورات الحِراك الاقتصادي وأسعار الطاقة، طالت تغييرات الأسعار والتضخم وغيرها من العوامل التي تؤثر في المستهلك. ثم، خلقت هذه التغييرات العديد من الفرص السوقية التي قادت إلى وجود شركات تُقدم الخدمات والمنتجات”.

وعن تعريف “فرص السوق”؛ هي حسب المتخصص، الرغبة والحاجة والطلب التي تتولّد لدى المستهلك، فترى فيها الشركة فرصة لإشباع الرغبة ولسد الفجوة عبر المنتج أو الخدمة، بالسعر والقيمة التي تتناسب مع المستهلك. وتعتمد الشركات على الاحتياج الكبير والطلب العالي في تحويل فرص السوق إلى صناعة”.

بناء شركات رائدة بالاتكاء على فرص السوق

توظيف الابتكار عند تلبية الحاجة الاجتماعية (الصورة من Adobestock)

يورد المعمري مثالين على الشركات التي استثمرت في فرص السوق:
1. شركة “إيكيا” التي وجدت فجوة سوقية ضخمة متمثلة في أن الأثاث المتوافر في الأسواق آنذاك كان مرتفع السعر وأن تكلفة التصنيع مرتفعة أيضًا وأن غالبية الأشخاص لا تستطيع شراء الأثاث، فرأت في ذلك فرصة لتصنيع الأثاث قليل التكلفة ذي الجودة العالية بسعر مناسب للغالبية.
2. شركة “ماكدونالدز “؛ عندما رأت حاجة اجتماعية كبيرة لحضور الوجبات والأكلات السريعة في حياة غالبية الناس تبعًا لتطور نمط الحياة وزيادة وتيرة العمل والانشغالات، قامت باستغلال ذلك وأظهرت فرصة وجود الأكل السريع ذي المذاق الجيد والسعر المقبول.

إقرأ أيضا:تعرّفوا إلى الفروق بين ريادة الأعمال وإدارة الشركة

الاحتياجات الاجتماعية مسؤولة عن ظهور فرص السوق

فرص السوق النابعة من الحاجات الاجتماعية نماذج يمكن الاتكاء عليها في بناء المشاريع التجارية (الصورة من Adobestock)

حسب المعمري، تٌشكّل فرص السوق النابعة من الحاجات الاجتماعية نماذج يمكن الاتكاء عليها في بناء المشاريع التجارية، مع توظيف الابتكار والإبداع. لعلّ تطبيقات التوصيل والتطبيقات المالية أمثلة لذلك النوع من الفرص. بالمقابل، هناك أفكار رائعة قد لا تسد أي احتياجات أو رغبات أو طلبات، بالتالي ستبقى مركونة مهما ظل مبتكرها ينادي بها طويلًا. ربما، ترى النور في السوق لاحقًا.

هناك أفكار رائعة قد لا تسد أي احتياجات أو رغبات أو طلبات، بالتالي ستبقى مركونة مهما ظل مبتكرها ينادي بها طويلًا (الصورة من Adobestock)

بالمقابل، التفكير في مشكلة شائعة وحاجة ينشأ عنه فرصة سوقية؛ تنمو الأخيرة بشكل سريع، وذلك لأن إحدى وظائف التسويق تتمثل في تحويل الاحتياجات الاجتماعية إلى أرباح. ويعلي المعمري من شأن المرونة حتى يصبح الفرد قادرًا على التكيّف مع ظروف السوق كافة.

 

إقرأ أيضا:مجالات العمل الحر للمبتدئين

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

السابق
وظائف عمل لدى السفارة الأمريكية في الأردن
التالي
طريقة تشغيل سناب شات على جهاز الكمبيوتر