أنت و العمل

أنواع عقود العمل الشائعة لضمان حقوق أصحاب المشاريع والعمال

 

أنواع عقود العمل الشائعة لضمان حقوق أصحاب المشاريع والعمال

 

توضّح عقود العمل حدود الأخير بين أصحاب الأعمال والموظفين، مع ضرورة أن تلحظ العقود حقوق الطرفين بموجب القانون. تجدر الإشارة إلى أهمّية عقود العمل، كونها تنظم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة من خلال الشروط والبنود الموضوعة فيها.
لمحة عن عقود العمل المختلفة، في السطور الآتية.

نظرة إلى عقود العمل المعروفة

عقود العمل تحدد العلاقة بين الأطراف المتعاقدة

يعدّد المحامي والمتخصص في الشؤون القانونية معاذ البابطين لـ”سيدتي.” أنواع عقود العمل الشائعة، في الآتي:

  • عقد العمل المؤقت: يُحدّد هذا النوع من العقود بوقت أو بإنجاز عمل بذاته بصورة ينتهي العقد المذكور بإنجاز هذا العمل. في الحالتين، أي حالة تحديد الوقت، أو المهمة، لا تتجاوز مدة عقد العمل 90 يومًا.
  • عقد العمل الموسمي: هو خاص بالعمل الذي يتم في موسم محدد، مثل عقد العمل المرتبط بموسم الحج.
  • عقد العمل البحري: هو كل عقد تشغيل بأجر يبرم بين صاحب السفينة أو مجهز السفينة أو الممثل عن أي منهما ومتولي أي وظيفة على متن تلك السفينة. تسري على هذا العقد أحكام النظام أي لا يتعارض العقد مع أحكام الباب الـ11 من نظام العمل السعودي والقرارات التي تصدر بمقتضاه. يجب أن تلحق عقود العمل للبحارة العاملين بهذه السفينة في سجلات الأخيرة، كما يجب أن تكون محددة المدة بصورة واضحة أو محددة من خلال ذكر المدينة والمرفأ البحري الذي تنتهي عنده الرحلة.
  • عقد العمل العرضي: هو العقد الذي لا يدخل في ما يزاوله صاحب العمل في نشاطه المعتاد، ولا يستغرق تنفيذه أكثر من 90 يومًا، كأن يكون نشاط صاحب العمل المعتاد هو العقار، فيما يحتاج الشخص الذي يتم توظيفه، فترة لا تتجاوز 90 يومًا لعمل دراسة جدوى عن مشروع مدارس تعليمية على سبيل المثال.
  • عقد العمل الجزئي: هو العقد الذي يتعلق بالعمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب العمل ولساعات عمل تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة في أي منشأة. في هذا الإطار، يقضي العامل ساعات عمله، بصورة يومية أو في بعض أيام الأسبوع، علمًا أنه يجب أن يكون هذا النوع من العقود مكتوبًا ومحدد المدة وينص على ساعات العمل. كما يجوز تجديد عقد العمل الجزئي لمدة يتفق عليها الطرفان، أما إذ فسخ العقد من دون سبب مشروع كان للطرف المتضرر المطالبة بأجر بقية المدة كتعويض.
  • عقد التأهيل والتدريب: يلتزم مالك المشروع أو صاحب العمل بمقتضى هذا العقد، بتأهيل أو تدريب شخص لإعداده في مهنة معينة. يجب أن يكون عقد التأهيل أو التدريب مكتوبًا، وأن يحدد فيه نوع المهنة المتعاقد للتدريب عليها، ومدة التدريب ومرحله المتابعة، ومقدار المكافأة التي تعطى للمتدرب في كل مرحلة.
    عقد التأهيل والتدريب مكتوب
  • عقد لعمل معين: هو عقد ينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه، لذا يجب تحديد العمل ووصفه ووصف إنجازه وما يُعد به العمل منجزا بالفعل، كأن يتم تعيين مهندس للإشراف على أعمال بناء عمارة. لمجرد الفراغ من أعمال البناء، ينتهي عقد هذا المهندس، ووجب النص على ذلك صراحةً في هذا العقد.

مدد عقود العمل

هناك عقود عمل محددة المدد
  • عقد محدد المدة: كما يدل اسم هذا النوع من العقود، هو ينتهي بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه، اعتبر العقد مجددًا لمدة غير محددة.
  • عقد غير محدد المدة: ينتهي العقد غير محدد المدة، بناءً على إرادة أحد الطرفين، على ألا تقل مدة العقد عن 60 يومًا، إذا كان أجر العامل يدفع بصورة شهريّة، وعن 30 يومًا في حالات الدفع الأخرى. وإذا لم يراعي الطرف الذي أنهى العقد غير محدد المدة تلك المدة، فعليه أنّ يلتزم بالدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغًا مساويا لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك. إلى ذلك، هذه طريقة إنهاء العقود، بشكل نظامي.

 

إقرأ أيضا:أفضل طريقة لإخفاء الظهور في فيسبوك

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

 

إقرأ أيضا:لرواد ورائدات الأعمال… تعرفوا إلى مخاطر المشاريع الصغيرة
السابق
مطلوب اخصائي ICU للعمل في مستشفى بمدينة حائل / السعودية
التالي
نصائح مهمة عند شراء أجهزة تتبع البلوتوث