أنت و العمل

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين؟.. أكثر من 10 إستراتيجيات بسيطة

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين؟.. أكثر من 10 إستراتيجيات بسيطة

هل تجد نفسك غالباً ما تقارن حياتك بإنجازات الآخرين؟ هل تشعر أحياناً بأنك أقل قيمة بسبب ما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إذا كان الأمر كذلك؛ فأنت لست وحدك. في عالمنا المليء بالصور المثالية والإنجازات العظيمة المعروضة على منصات التواصل، يمكن أن تصبح المقارنة عادة مستنزفة تؤثر سلباً في تقديرك لذاتك وسعادتك الشخصية.
تخيل لو أنك تستطيع التحرر من هذه العادة والعيش بحرية وسلام داخلي. نعم، يمكنك ذلك! فكل ما تحتاجه إليه هو بعض الأدوات والإستراتيجيات البسيطة التي ستساعدك على تحويل تركيزك من الآخرين إلى نفسك. في هذا المقال، سنأخذك في رحلة لاستكشاف أكثر من 10 إستراتيجيات بسيطة تساعدك على التوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين. وستتعلم كيف تحتفي بنجاحاتك الخاصة، وتعيش حياة أكثر إشباعاً وسعادة. استكشف مع الخبير التربوي زينب وهدان رحلة لتحرر عقلك وروحك، وتكتشف القيمة الحقيقية لنفسك.

تحديد المحفزات

للتوقف عن مقارنة نفسك بالآخرين، انتبه للأشخاص أو الأحداث التي تحفز سلوكك. هل تشعر بالاستياء من حياتك بعد النظر إلى السلع الفاخرة؟ هل هناك شخص يجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك باستمرار؟ قم بتدوين أفكارك المقارنة بمجرد حدوثها؛ حتى تتمكن من الحد من تعرضك لهذه المواقف أو تجنبها تماماً.

الصفات الإيجابية

عندما تقلل من قدراتك، يصبح من الأسهل مقارنة نفسك بالآخرين؛ فقد تركز على نقاط قوتهم وتتجاهل نقاط قوتك تماماً. لتجنب هذا السلوك السلبي؛ قم بإعداد قائمة بنقاط قوتك ومواهبك، سواء كنت مستمعاً جيداً أو تتمتع بحس رائع في الأسلوب. من خلال الاعتراف بأفضل صفاتك، يمكنك أن تتعلم كيف تحب نفسك وتعزز احترامك لذاتك.

تقدير الآخرين

فكر في الميزة التي يمكن أن يجلبها لك الآخرون. إذا كان لديك أصدقاء يحققون إنجازات كبيرة؛ فقد تعتبر أن شبكاتهم مليئة بالأشخاص الذين قد يكونون قادرين على مساعدتك في أن تصبح أكثر نجاحاً في حياتك. بدلاً من أن تحسد نجاحهم، كن داعماً واستخدم نجاحهم لصالحك.

تحسين القدرات

بدلاً من التركيز على “نقاط ضعفك”، فكر في المجالات التي يمكنك تحسينها. خذ دروساً أو ورش عمل أو دروساً لصقل مهاراتك وتقنياتك، ولا تخف من طلب المساعدة من الآخرين على طول الطريق. من خلال تحديد أولوياتك، يمكنك تعزيز ثقتك بنفسك والعثور على مكانك وقيمتك.

تنافس مع ذاتك

بدلاً من مقارنة حياتك بأشخاص آخرين، استخدم المقارنة لتصبح نسخة محسنة من نفسك. حدد أهدافاً لنفسك وحاول تحسين أفضل ما لديك. يمكن أن يساعدك تحقيق هذه الأهداف في إنشاء مجموعة من الخبرات المنفصلة عن توقعات الآخرين.

ضع معاييرك الخاصة

عندما تفكر في خلفيتك ووضعك الحالي، يمكنك تقليل المنافسة التي تشعر بها تجاه الآخرين؛ لأن توقعاتهم ليست توقعاتك. على سبيل المثال، إذا كنت تستغرق وقتاً أطول للحصول على درجة جامعية مقارنة ببعض أصدقائك، ففكر في كيفية العمل بدوام كامل أو رعاية والديك المسنين.

تقليل التواصل

إذا وجدت أن التمثيل المثالي في وسائل الإعلام له تأثير سلبي في احترامك لذاتك؛ خذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، إذا كنت تشعر دائماً بأنك “متخلف” في الحياة بعد التصفح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فيمكنك كتم حسابات معينة أو تعطيل حسابك تماماً.

تجنب الوسائط

إذا كنت تقارن نفسك بشكل متكرر بالفنانين أو الأشخاص المؤثرين؛ فقلل من تعرضك للمجلات أو البرامج التلفزيونية أو الأفلام التي تعرضهم. حتى التعرض المؤقت لوسائل الإعلام التي تصور صوراً مثالية ثبت أنه يؤثر سلباً في احترام الذات والصورة الذاتية.

كن لطيفاً مع نفسك

إذا كنت تقارن نفسك دائماً بالآخرين؛ فقد تتكون لديك صورة سلبية وغير دقيقة عن نفسك. عامل نفسك باللطف والدعم والاهتمام نفسه الذي تظهره لصديق مقرب، وامنح نفسك استراحة ذهنية إذا شعرت بالإرهاق أو القلق.

التحدث مع الأصدقاء

عندما تقارن نفسك باستمرار بالآخرين وتستوعب هذه الأفكار؛ فقد تشعر بمزيد من عدم الكفاءة أو الاكتئاب. ناقش سلوكك المقارن مع أحد أفراد أسرتك للتخلص من أي معتقدات سلبية ومساعدتك على معالجة مشاعرك، فقد تتفاجأ عندما تسمع أنهم يشعرون بالطريقة نفسها التي تشعر بها.

كن مدرباً لنفسك

فكر في نفسك بوصفك مدربك الشخصي، الذي يدفعك نحو التميز. امنح الحب والتقدير لجهودك، لكن لا تخف من المخاطرة الصغيرة وتحدي نفسك. من خلال تحديد أهداف قابلة للتحقيق لنفسك، يمكنك رفع احترامك لذاتك بدلاً من خفضه.

استبدل الأفكار السلبية

عندما تقارن نفسك بالآخرين، قد تبدأ في رؤية نفسك بشكل سلبي. إذا كانت لديك أفكار سلبية عن نفسك؛ فأخبر نفسك بتغيير تلك الأفكار إلى شيء تفخر به في نفسك. وقم بإلهاء نفسك إذا بدأت في الدخول في دوامة المقارنة. إذا شعرت بالسوء بعد التحدث مع شخص ناجح؛ فاستمع إلى ألبومك المفضل أو اذهب في نزهة طويلة بالخارج.

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على انستقرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على اكس اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

السابق
وظائف مهندسين في شركة كانون في الدوحة قطر
التالي
المستشارون الماليون أنواع ومجالات عمل متعددة إليكم أبرزها