أنت و العمل

كيف تتصرف بذكاء مع المدير الذي ينسب أفكارك لنفسه؟

كيف تتصرف بذكاء مع المدير الذي ينسب أفكارك لنفسه؟

 

هل سبق لك أن وجدت نفسك في موقف حيث ينسب مديرك الفضل في عملك الشاق أو أفكارك المبتكرة لنفسه؟ كيف يمكن التعامل مع هذا الموقف دون إحداث توتر في بيئة العمل؟ ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها لضمان أن تحصل على التقدير الذي تستحقه؟
إن اكتشاف أن رئيسك في العمل يحصل على الفضل في عملك الشاق قد يكون أمراً محبطاً. إنه موقف يواجهه الكثيرون في حياتهم المهنية ولكن معالجته بشكل فعال قد يكون أمراً صعباً. عندما تكون في مثل هذا الموقف، فمن الضروري التعامل مع الموقف بدقة للحفاظ على الاحتراف مع ضمان الاعتراف بمساهماتك. سنرشدك إلى الخطوات اللازمة لمعالجة المشكلة بلباقة وفعالية مع رئيسك في العمل، مما يساعدك على حماية أفكارك والحصول على التقدير الذي تستحقه بحق بحسب موقع “linkedin.com “.

التوثيق

لمعالجة مشكلة حصول مديرك على الفضل في عملك، ابدأ بتوثيق مساهماتك. احتفظ بسجل مفصل لأفكار مشروعك، والعمل الذي قمت به، والنتائج التي تم تحقيقها. يمكن أن يشمل ذلك رسائل البريد الإلكتروني وخطط المشاريع ومقاييس الأداء التي توضح مشاركتك بوضوح. يعد الحصول على هذا الدليل أمراً بالغ الأهمية عند مناقشة الأمر مع رئيسك في العمل أو مدير الموارد البشرية، لأنه يوفر أساساً واضحاً لادعاءاتك ويساعد على منع الموقف من أن يصبح سيناريو “كلمتك ضد كلامهم”.

الحوار المفتوح

ابدأ محادثة هادئة وخاصة مع رئيسك في العمل لمناقشة مخاوفك. تعامل مع الموضوع بافتراض أنه ربما كان هناك سوء فهم أو سهو وليس إهانة متعمدة. استخدم عبارات “أنا” للتعبير عن شعورك تجاه الموقف وقدم أمثلة محددة للحالات التي شعرت فيها أن عملك لم يُنسب إليك بشكل صحيح. يمكن أن يساعد هذا النهج في إبقاء المحادثة بناءة ومنعها من أن تصبح تصادمية.

طلب الدعم

إذا لم تؤد معالجة المشكلة مباشرة مع رئيسك إلى حل، ففكر في طلب الدعم من شخصية أخرى داخل المنظمة. يمكن أن يكون هذا مرشداً أو ممثلاً للموارد البشرية أو مديراً آخر تثق به. يمكنهم تقديم إرشادات بشأن سياسات الشركة فيما يتعلق بالائتمان مقابل العمل وقد يكونون قادرين على التدخل أو التوسط في الموقف. تذكر أنه من المهم أن تظل محترفاً وواقعياً عند طلب الدعم، وتجنب أي لغة عاطفية قد تنتقص من صحة مطالبتك.

وضع الحدود

ضع حدوداً واضحة للمضي قدماً لمنع حدوث مواقف مماثلة. قد يتضمن ذلك إجراء عمليات تسجيل وصول منتظمة مع رئيسك في العمل لمناقشة المشاريع والمساهمات الجارية أو طلب إقرار كتابي بعملك في اجتماعات الفريق وتقاريره. من خلال وضع هذه الحدود، فإنك تنشئ إطاراً يمكن من خلاله الاعتراف بمساهماتك ويصبح من الصعب على الآخرين الحصول على الفضل دون تقدير.

الوثوق بالآخرين

كن قدوة من خلال منح الفضل للزملاء علناً لمساهماتهم. وهذا لا يعزز ثقافة التقدير والإنصاف داخل فريقك فحسب، بل يذكّر رئيسك أيضاً بأهمية الاعتراف بالجهود الفردية. عندما تنسب الفضل للآخرين، فغالباً ما يشجعهم ذلك على الرد بالمثل، مما قد يساعد في ضمان الاعتراف بمساهماتك أيضاً.
في الختام، ننصحك بالتركيز على المشاريع المستقبلية والتأكد من أن دورك ومساهماتك واضحة منذ البداية. قد يتضمن ذلك مزيداً من التواصل المسبق حول مسؤولياتك والسعي إلى الاعتراف بأفكارك في المراحل المبكرة. من خلال إثبات مشاركتك في وقت مبكر، يصبح من الصعب على الآخرين التغاضي عن عملك أو الحصول على الفضل فيه مع تقدم المشاريع.

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على انستقرام اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على اكس اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

السابق
فرص وظائف هيئة تدريس في جامعة النجاح الوطنية
التالي
عوامل تؤثر على سرعة تحديثات نظام ويندوز