أنت و العمل

تعرفوا إلى أفضل المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال للبدء

 

تعرفوا إلى أفضل المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال للبدء

 

مع الثورة التكنولوجية وتوفر الكثير من الموارد الإلكترونية، بات من السهل اليوم بدء مشروعك التجاري وإدارته بشكل فعّال بدون رأس مال كبير، وتبعًا لذلك يستثمر الكثير من الأفراد في هذه التكنولوجيا من أجل إنشاء مشروعات مبنية على مهاراتهم الذاتية، أو بالاستناد على مجالات عملهم.

عبر السطور القادمة، تطرقنا إلى بعض من أفضل المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كما زودنا بها اختصاصي الموارد البشرية، سعد الساعي.

التدريس والتدريب عن بعد

ينطلق هذا المشروع بخطوات سهلة من خلال إنشاء حساب على المنصات التعليمية مثل منصة إدراك أو Udemy، ومن ثم تسويق دوراتك وحصصك الدراسية عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال موقع إلكتروني خاص بك، ويتطلب البدء في هذا المشروع بعض المهارات الواجب توفرها لدى الشخص وهي مهارات في مجال التدريس أو التدريب، كما وإتقان مهارات التواصل، وإتقان اللغة الخاصة بالجمهور المستهدف سواءً كانت عربية أو لغة أخرى.

صناعة الحرف اليدوية

يمكن البدء في هذا المشروع ببساطة من خلال إتقان صنع وبيع منتجات فريدة من نوعها مصنوعة يدويًا، والترويج لها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهذا المشروع لا يتطلب رأس مال كبير.

إقرأ أيضا:نصائح للبدء في مشروع ناجح برأسمال صغير

الكتابة والترجمة

هذا المشروع يتطلب أيضًا مهارات الكتابة، إتقان اللغة العربية ولغة أخرى بجانبها، إضافة إلى مهارات البحث والتحليل، ومن ثم يُمكنك الانطلاق من خلال إنشاء حساب على منصات العمل الحر والتسويق لخدماتك، ويندرج تحت هذا المشروع كل أنواع الكتابة بما فيها كتابة المحتوى الإلكتروني، كتابة السيناريو وكتابة الكتب الإلكترونية ونشرها عبر بعض المنصات التي تساعد على انتشارها.

التصميم

مجالات هذا المشروع متعددة سواءً التصميم الجرافيكي للصور مثل إنشاء الشعارات والرسومات الإبداعية للعملاء، أو تصميم مقاطع الفيديو، ومن السهولة البدء في هذا النوع من المشاريع من خلال تعلم وإتقان برامج التصميم مثل الفوتوشوب والإلستراتور، كذلك إتقان مهارات التواصل مع العملاء، ومن ثم إنشاء حساب على منصات العمل الحر والتسويق لخدماتك.

البرمجة

في السنوات المقبلة ستصبح البرمجة إحدى المهارات الأساسية التي يجب تعلمها منذ سن مبكرة، وبلا شك أنّها ميزة اليوم لكل من يمتلكها، فإذا كنت ممن يتقنون بعض اللغات البرمجية مثل Python أو Java، وتجيد مهارة حل المشكلات، يُمكنك البدء في مشاريع برمجية إلكترونية ونشر مهارتك عبر منصات العمل الحر وشبكات التواصل الاجتماعي.

صناعة العطور

ويتم ذلك بواسطة تعلم أساسيات هذه المهنة إذا كانت هواية لك، توفير الأدوات اللازمة التي قد تتطلب رأس مال بسيط، ومن ثم صناعة العطور وتجربتها على النطاق الضيق مع العائلة والأصدقاء فإن لاقت قبولًا، لا بأس بالمشاركة في الفعاليات والأحداث المحلية للتسويق لها.

إقرأ أيضا:هل يخدعنا الآخرون عند استخدام مصطلحي “النمو” و”التطور” للدلالة على نفس المعنى؟

التسويق الرقمي

هي مهارة لابد منها سواءً أنشأت مشروعًا آخر أو أردت إدارة مشاريع الآخرين، ففي الحالة الأولى حتى تتمكن من الترويج لمشروعك، عليك أن تتعلم أساليب التسويق الرقمي من أجل ضمان الوصول إلى العملاء المستهدفين والتسويق لخدماتك أو منتجاتك عبر الإنترنت.
وهناك حزمة من المهارات التي يجب أن تتقنها مثل مهارات التواصل، إتقان تحليل البيانات، مهارات التسويق الرقمي مثل مهارة تحسين محركات البحث “SEO” والتسويق عبر محركات البحث “SEM”، التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وطرق التسويق عبر الموقع الإلكتروني.

صناعة المحتوى

أصبحت صناعة المحتوى اليوم عملًا معترفًا به ويتم على إثره إصدار تصاريح لهذا النوع من الأعمال، وهو من المشاريع التي لا تتطلب رأس مال، سوى إتقان مهارات كتابة المحتوى وصناعة الفيديو، ومن ثم إنشاء مدونة أو قناة في إحدى منصات التواصل كالتيك توك، اليوتيوب، أو الإنستجرام والترويج لهذا المحتوى.

التسويق بالعمولة

هذا النوع من المشاريع يتطلب تعلم كيفية إتقان مهارة التسويق بالعمولة والانضمام إلى برامج التسويق بالعمولة مثل برنامج Amazon Associates، وتعلم كيفية الترويج للمنتجات والخدمات من خلاله.

التصوير الفوتوغرافي

وهو أحد المهارات التي يُمكن تحويلها إلى مشروع من خلال التقاط صور احترافية والبدء ببيعها عبر الإنترنت، وإنشاء مدونة تساعدك على انتشارها، جنبًا إلى جنب مع المشاركة في المعارض والفعاليات المحلية والدولية.

إقرأ أيضا:السعادة قرار.. كيف تدرب عقلك للوصول إلى السعادة في الحياة؟

 

 

تابع نشمي للوظائف على

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على جوجل نيوز  اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على الفيس بوك اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على لينكد اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تويتر اضغط هنا

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة على تلجرام اضغط هنا

السابق
لأصحاب الوقت الضيق.. ما بين الورش والدورات التدريبية ما الوسيلة الأفضل لتطورك؟
التالي
مطلوب مصممة ذات خبرة للعمل لدى شركة البسة نسائية في منطقة جرمانا